القومى للبحوث
القومى للبحوث


صبحي سلام: الثروة الحيوانية بالعالم تنتج 18% من الملوثات بينما الصناعية تنتج أضعاف

رحاب أسامة

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 - 05:22 م

صرح د. صبحى سلام أستاذ الانتاج الحيوانى بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية أنه تم تخصيص 700 مليار دولار لمقاومة آثار التغيرات المناخية إلا أن الدول الصناعية أعلنت أنها لن تدفع إلا 100 مليار دولار فقط لتمويل المشروعات التى تخدم التكيف مع التغيرات المناخية. 

وأوضح د. سلام أن الثروة الحيوانية بالعالم تنتج 18 % من الملوثات التى ترفع درجات الحرارة بينما الدول الصناعية تنتج أضعاف هذه النسبة من الملوثات فدولة مثل الصين من أكبر الدول المنتجة لغاز الميثان وثانى أكسيد الكربون وتلك الغازات تلوث البيئة وترفع درجات حرارة الأرض، كما أعلنت الولايات المتحدة بعهد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب عام 2015 رفضها التوقيع على أى اتفاقيات تمنع إنتاج ملوثات للبيئة ناتجة من الصناعة رغم ارتفاع ذوبان الجليد. 

وكشف أستاذ الانتاج الحيوانى بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية أن الإسكندرية ومحافظات أخرى على ساحل البحر المتوسط مهددة بالتآكل بسبب زحف البحر على المدن الساحلية ولذا تم توفير تمويل لمشروعات الطاقة الشمسية بهذه المدن الساحلية لتقليل الاحتباس الحرارى وارتفاع درجات الحرارة كما قامت الحكومة فى عام 2019 بعمل مزارع ذكية ومزارع ذكية للإنتاج الحيوانى لمتابعة صحة الحيوان والتحكم فى تغذية الحيوان بالإضافة لطرح مبادرات اتحضر للأخضر هذا العام. 

وتابع أنه لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية يجب أن يتم التوسع فى زراعة الأعلاف البديلة والنباتات الملحية مثل بنجر السكر وزيادة مساحة زراعته الى 650 ألف فدان شىء إيجابى خاصة وأن مخلفات البنجر يمكن استخدامها كعلف بديلا عن الذرة المستوردة كما يمكن استخدام مخلفات نباتات الجوجوبا والشعير فى تحسين خصوبة التربة والتخلص من متبقيات المبيدات، جاء ذلك بالمؤتمر الذى نظمه المركز القومى للبحوث اليوم بعنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاع الزراعى".

اقرأ أيضا | «أستاذ تغذية الحيوان بالقومي للبحوث: الدول الصناعية تسببت فى التغيرات المناخية»

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة